وزير الصحة يرأس لقاء لإعداد وتحديث القائمة الوطنية الأساسية للأدوية

متابعات || مأرب نت || 12 رمضان 1444_ه‍

 

ناقش لقاء تشاوري بصنعاء، اليوم، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، آليات إعداد وتحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية- الإصدار السابع.

وأقرّ اللقاء، الذي حضره وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية، الدكتور محمد المنصور، ونائب رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور محمد النعمي، وضم مديري البرامج بوزارة الصحة وعدد من الأطباء والإخصائيين، تسليم كل جمعية طبية الأدبيات فيما يخص مجالها من القائمة الدوائية والمراجعة على أن يتم تحديد يوم لعقد ورشة عمل لإقرارها.

وفي الورشة أكد وزير الصحة أهمية تحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية مع مراعاة احتياجات البلد وما استجد من الحالات العلمية للأدوية، مشيرا إلى أن الدواء من أولويات الوزارة كما تسعى لتحقيق الجودة الدوائية والسعرية كونه مرتبط بحياة الإنسان.

واستعرض الدكتور المتوكل آثار العدوان على القطاع الصحي والطبي وخاصة قطاع الأدوية، حاثا الأطباء والاختصاصيين على الالتزام بقائمة الأدوية الأساسية وترشيد استخدام الأدوية ومراعاة القدرة الشرائية للمواطنين.

كما أكد ضرورة البحث عن أسباب ومصادر انتشار الأمراض خاصة المزمنة وعمل المعالجات لها للحد من انتشارها، مشددا على هيئة الأدوية والأطباء بتعزيز التوعية في استخدام الأدوية واختيار الأفضل والعمل على ترشيد استخدام الادوية وأهمية إعطاء الادوية ذات الفاعلية.

ولفت وزير الصحة إلى أهمية اللقاء في تحديد القائمة الأساسية الوطنية للدواء حسب احتياجات البلد خصوصاً في ظل الظروف التي يمر بها الوطن، مشيرا إلى أهمية مشاركة المختصين من الاستشاريين والأطباء في اعتماد هذه القائمة.

وقال:”لقد عانى المريض اليمني كثيرا بسبب العدوان والحصار، مما أثر على جانب استيراد الادوية والامداد الدوائي وكذلك انسحاب كثير من شركات الادوية العالمية من اليمن؛ لذا يجب على الجميع الاضطلاع بالمسؤولية في تحديث قائمة الادوية الأساسية وبما يخدم المرضى وخاصة مرضى الأمراض المزمنة”.

وأكد وزير الصحة ضرورة وضع الخطط المستقبلية في المجال الدوائي على مستوى التصنيع المحلي أو الاستيراد الخارجي.

مقالات ذات صلة