ترامب يمثل أمام القضاء اليوم في سابقة لرئيس أمريكي سابق أو في السلطة

متابعات || مأرب نت || 13 رمضان 1444_ه‍

 

يمثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمام محكمة في نيويورك في جلسة غير مسبوقة اليوم الثلاثاء ليصبح أول رئيس أمريكي سابق أو راهن يوجه إليه الاتهام.

واستدعي الرئيس الجمهوري السابق البالغ 76 عاما والمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024 للمثول أمام القاضي عند الساعة 14,15 بالتوقيت المحلي (الساعة 18,15 ت غ) ليبلغه التهم الموجهة إليه.

وتستقطب محكمة مانهاتن التي أحيطت بانتشار أمني واسع اهتماما إعلاميا كبيرا. فقد وثقت وسائل الإعلام المحلية والعالمية الاثنين خطوة بخطوة وفي غالب الأحيان ببث مباشر، رحلة ترامب من مقر إقامته في فلوريدا وصولا إلى نيويورك.

لكن لن يسمح بالكاميرات داخل قاعة المحكمة بعدما قرر أحد القضاة ذلك مساء الاثنين على ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

ويثير هذا الحدث غير المسبوق الذي قد تكون له تداعيات سياسية متفجرة، مخاوف أمنية إذ يخطط انصار ترامب المتشددون للتظاهر في نيويورك حيث وضعت الشرطة في حال تأهب.

ومن المتوقع أن يغادر دونالد ترامب الذي يؤكد براءته ويقول أنه ضحية “حملة شعواء”، البرج الذي يسكنه في الجادة الخامسة في نيويورك بعيد ظهر الثلاثاء.

ويتعلق التحقيق الذي يمثل في إطاره ترامب أمام القاضي، بدفع مبلغ 130 ألف دولار للممثلة ستورمي دانييلز قبيل الانتخابات الرئاسية في العام 2016 لشراء صمتها عن علاقة محتملة قد يكون أقامها معها.

ولم يصرح عن هذا المبلغ في حسابات حملة المرشح الجمهوري يومها في انتهاك محتمل لقوانين الولاية الانتخابية وسجل على أنه “نفقات قانونية” في حسابات شركته ومقرها في نيويورك.

في الشارع، من المقرر أن يتجمع انصار لترامب احتجاجا على توجيه التهمة إليه. وأعلنت النائبة اليمينية المتطرفة مارجوري تايلور غرين وهي من كبار أنصار ترامب حضورها التجمع..

وفي حين لا يزال ترامب يحظى بدعم كبير في صفوف الجمهوريين الذين نددوا بالاجماع بنية توجيه الاتهام اليه إلا ان هذا التنديد لم يؤد حتى الان إلى تظاهرات كبيرة.

وتوقع رئيس بلدية نيويورك الديموقراطي إريك أدامز أن يحافظ المتظاهرون على الهدوء لكنه حذر من احتمال وجود “مثيري اضطرابات” بينهم.

وليست هذه القضية الوحيدة التي يواجهها ترامب.

فهناك قضية الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021.

ومن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة، الاتّهامات الموجّهة اليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، وتحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة