البنك المركزي الإيراني: كوريا الجنوبية أفرجت عن الأرصدة الإيرانية المجمدة في بنوكها

متابعات || مأرب نت || 26 محرم 1445ه‍

 

أعلن حاكم البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، عن الإفراج عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية؛ موضحا أنه سيتم استخدام هذه الأصول لشراء السلع التي لم يشملها الحظر.

ووفق وكالة “إرنا” أشار، فرزين، في صفحته الشخصية عبر الفضاء الافتراضي، السبت، إلى أنه تم خلال السنوات الأخيرة من العقد الماضي، إيداع ما يقارب الـ 7 مليارات دولار من أرصدة إيران الأجنبية بما يعادله من عملة “وون” الكورية الجنوبية في مصارف هذا البلد، وذلك من دون احتساب الارباح المترتبة على هذه المبالغ.

وأضاف، أنه بسبب تراجع عملة كوريا الجنوبية (وون) مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة ذاتها، فقد حُسم نحو مليار دولار من قيمة الأصول الإيرانية المحتجزة في هذا البلد.

وتابع: لكن بعد المتابعات الفنية والدبلوماسية الناجعة، تم الإفراج عن جميع أرصدة النقد الاجنبي الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، مع احتساب تكاليف التحويلات من عملة الـ “وون” إلى عملة “اليورو” والموافقة على تسديدها من قبل دولة ثالثة.

وتوقع حاكم البنك المركزي الإيراني أن يتم قريبا إيداع جميع هذه الأصول باستخدام اليورو في حسابات 6 مصارف إيرانية لدى قطر، على أن يتم استخدامها في إطار المدفوعات المصرفية لشراء البضائع التي لم يشملها الحظر؛ والاحتفاظ بالفائض منها في حسابات بنكية مع احتساب الأرباح المترتبة عليها.

مقالات ذات صلة