عبد اللهيان: اتفاقية إلغاء تجميد الأموال الإيرانية هي إعادة اختبار لواشنطن

متابعات || مأرب نت || 29 محرم 1445ه‍

 

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في تغريدة عبر شبكة “إكس”، أن الإفراج عن أصول إيران ونقلها من كوريا الجنوبية “جزء من الدبلوماسية المشرفة التي أكدها قائد الثورة الإسلامية” المرشد السيد علي خامنئي.

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ “هذه المرحلة من الاتفاقية هي بمنزلة إعادة اختبار لأميركا”، لافتاً إلى أنّ “الجهود تتواصل لرفع العقوبات وإعادة جميع الأطراف إلى الالتزامات الدولية تجاه إيران”.

ويوم الخميس الماضي، توصّلت طهران وواشنطن إلى اتفاق تم بموجبه رفع التجميد عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية وإطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في إيران.

وقال محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، في تغريداتٍ نشرها في حسابه الشخصي في منصة “x” (تويتر سابقاً)، إنّه سيتم إيداع الأموال التي تمّ تحريرها في 6 حسابات في مصارف قطرية.

وبدأت المحادثات بشأن الأصول الإيرانية في كوريا الجنوبية في كانون الثاني/يناير 2021، من أجل استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمَّدة بسبب العقوبات الأميركية ودفع مستحقات إيران المتأخرة للأمم المتحدة.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في منتصف شهر تموز/يوليو 2021 أنها أصدرت إعفاءً من الحظر على جزء من أصول إيران المجمدة في كوريا الجنوبية واليابان، من أجل السماح لهذين البلدين باستخدامها في شراء النفط الإيراني.

عقب ذلك، دعت إيران كوريا الجنوبية إلى تحرير الأرصدة بصرف النظر عما ستؤول إليه المباحثات بين طهران والقوى الكبرى الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

مقالات ذات صلة