علماء روس يبتكرون جرار كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية

منوعات || مأرب نت || 13 صفر  1445ه‍

 

ابتكر علماء روس من جامعة فافيلوف في ساراتوف جرارا كهربائيا يعمل ببطارية شمسية ليستخدم في انتقاء وزراعة البذور، ما يسمح بتخفيض التكاليف بأكثر من 45 في المائة.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية اليوم الثلاثاء، عن مصدر في الجامعة، قوله: “أجرى علماء من جامعة فافيلوف دراسة في مزرعة “السنبلة الذهبية” بمنطقة بوجاتشوف في حوض نهر الفولغا، لتحديد تكاليف الشراء والتشغيل السنوية عند استخدام جرار يعمل بمحرك الاحتراق الداخلي.. واتضح أن استخدام الجرارات الكهربائية يمكن أن يؤدي إلى تقليل تكاليف التشغيل تقليلا كبيرا بنسبة تزيد عن 45 في المائة بسبب بساطة التصميم وقلة العناصر وسهولة التحكم”.

وأضاف المصدر: “تستخدم غالبية مؤسسات القطاع الزراعي حاليا جرارات صغيرة تعمل بالوقود السائل، لنقل الأعلاف وحش الأعشاب وتنظيف الأراضي ونقل الحمولات الصغيرة.”

وتابع قائلا: “الجرار الكهربائي المبتكر مزود بمنظومة كهربائية مستقلة تولدها بطاريات شمسية، تكفي للعمل ثمان ساعات مستمرة وفي الأيام المشمسة عشر ساعات.

ويؤكد سيرغي باكيروف أحد المساهمين في ابتكار الجرار، أن هذا الجرار يسمح بتنفيذ مختلف الأعمال في المزرعة، بما فيها عملية البذار.

ويدرس علماء قسم المعدات الكهربائية وإمدادات الطاقة والروبوتات بكلية الهندسة والهندسة البيئية بالجامعة حاليا إمكانية استخدام نظام التحكم عن بعد في تشغيل الجرار (من دون سائق).

مقالات ذات صلة