إيران تنبه أرمينيا لخطورة وجود القوات الأمريكية جنوب القوقاز

متابعات || مأرب نت || 29 صفر  1445ه‍

 

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، محادثة هاتفية مع نظيره الأرمني، أرارات ميرزويان، أكد خلالها عدم جواز وجود قوات أجنبية في جنوب القوقاز.

وتعليقاً على المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأرمينيا، وصف عبد اللهيان وجود القوات الأجنبية بأنه “السبب في تعقيد الوضع في المنطقة”.

وشدّد على “ضرورة الحلّ الجذري للنّزاعات، لتحقيق السّلام المستدام في المنطقة”، معتبراً أنّ “الحوارات والآليّات الإقليميّة، بما في ذلك آليّة “ثلاثة زائد ثلاثة” (والتي تعني مشاركة أذربيجان وأرمينيا وجورجيا وإيران وروسيا وتركيا)، هي الطريقة الأكثر فعاليّة لتحقيق السّلام الشّامل”.

بدوره، ركّز وزير خارجية أرمينيا على أنّ “تطوير العلاقات مع إيران، بنّاء ومهم”، لافتاً إلى أنّ “أيّ تغيير للحدود في جنوبي القوقاز، أمر غير مقبول”.

وانطلقت الاثنين الماضي تدريبات “إيغل بارتنر 2023” الأمريكية -الأرمنية المشتركة والتي ستستمر حتى 20 سبتمبر الجاري.

وعلق المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على المناورات، بالقول “إن خطط السلطات الأرمينية لإجراء تدريبات أرمينية أمريكية تثير القلق، خاصة في الوضع الحالي، مؤكداً أن “روسيا تواصل أداء مهامها كضامن أمني، كما تواصل موسكو العمل المستمر والبناء مع كل من يريفان وباكو”.

المصدر: الميادين

مقالات ذات صلة