أكثر من 649 ألف خدمة طبية مجانية قدمتها هيئة المستشفى الجمهوري بأمانة العاصمة

متابعات || مأرب نت || 11 رجب 1445هـ

 

تجسيداً لمعاني الإحسان والرحمة في تقديم الخدمات الطبية حرصت هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بأمانة العاصمة على تنفيذ توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى بتقديم خدمات طبية للفقراء والمساكين مجاناً بالشراكة مع وزارة الصحة والهيئة العامة للزكاة.

وتجلت ثمار هذه التوجيهات، التي تختزل في أهدافها الإنسانية تحقيق أحلام الفقراء والمساكين، في قيام المستشفى بمتابعة وتسهيل وتطوير الخدمات الطبية وتجويدها على مدار الساعة، مع الاهتمام باستمرار تأسيس برنامج تحسين الجودة، بما يسهم في ديمومة تطوير وتحسين الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين.

وشهد المستشفى إقبالا غير مسبوق بعد إعلان رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط في سبتمبر من العام الماضي، مجانية الخدمات الطبية للفقراء والمحتاجين هناك.

وعمل المستشفى على دراسة الإشكاليات لتنظيم آليات العمل واستقبال المرضى وتسهيل إجراءات حصولهم على الخدمات الصحية سيما مع الإقبال الواسع على الأقسام والعيادات.

وأوضح تقرير صادر عن المستشفى تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، نسخة منه أنه بعد اعتماد مجانية الخدمات، تم تقديم خدمات طبية بقيمة مليارين و217 مليوناً و67 ألف ريال منها، مليار و 200 مليون مقدمة من هيئة الزكاة ومليار و17 مليوناً و67 ألف ريال مقدمة من هيئة المستشفى الجمهوري.

وأفاد التقرير بأنه تم تقديم 649 ألفاً و147 خدمة طبية خلال الربع الأخير من العام 2023م شملت عمليات ووسائل تشخيصية ومعاينات وفحوصات ورقود وغيرها.

وحسب التقرير تم إجراء 317 ألفاً و831 فحصاً بزيادة 109 بالمائة قبل اعتماد مجانية الخدمات، و 102 ألف و 28 خدمة وسائل تشخيص بزيادة 157 بالمائة، وعمل 11 ألفاً و 518 عملية بزيادة 175 بالمائة، كما تمت معاينة 70 ألفاً و157 حالة بزيادة 152 بالمائة، وفي الرقود 44 ألفاً و218 حالة بزيادة 57 بالمائة، وخدمة الإجراءات 103 آلاف و395 خدمة إجراء بزيادة 209 بالمائة.

وتطرق التقرير إلى العوامل التي ساهمت في نجاح تنفيذ التوجيهات الرئاسية خاصة في البنية التحتية من خلال تأهيل وتحديث مراكز وأقسام المستشفى وتجهيزها بالإمكانات اللازمة وفقا لمعايير الجودة في كافة التخصصات الطبية وأهمها توسعة قسم العمليات الجراحية وتجهيزه بأحدث التجهيزات ويضم 24 غرفة ما يمكنه من إجراء أكبر عدد ممكن من العمليات المتنوعة في اليوم الواحد.

كما تمت توسعة قسم العناية المركزة بسعة سريرية تصل إلى 70 سريرا وترميم وتجهيز قسم الحضانات بسعة سريرية 24 حضانة وتجهيزها بأحدث التجهيزات وكذا تجهيز وافتتاح قسم الطوارئ العامة بأعلى معايير الجودة، فضلا عن إدخال النظام الإلكتروني وأتمتة جميع الخدمات الطبية والمالية في كافة الأقسام الذي ساهم بدوره في تسهيل الخدمات وضبط وتنظيم الرقابة على كافة الإجراءات المقدمة للمرضى.

ولفت التقرير إلى أن من عوامل النجاح استقطاب كوادر استشارية في أغلب التخصصات النوعية لتحسين الخدمات الطبية وتوفير كوادر طبية بالإضافة للكوادر الموجودة، وتفعيل الجودة ولجان عمل للمتابعة والعمل بالمعايير المعتمدة من وزارة الصحة فضلا عن التأهيل العلمي عبر المؤتمرات والأيام العلمية والورش التدريبية، وكذا ضبط الاستقرار التمويني من الأدوية والمستلزمات الطبية في مخازن الهيئة.

وأشار إلى أنه تم توفير أجهزة ومعدات طبية حديثة ونوعية أهمها جهازي الرنين المغناطيسي والمقطعية وأجهزة مناظير حديثة للمسالك والعظام والجراحة العامة وغيرها من التجهيزات الطبية الحديثة.

وأوضح رئيس الهيئة الدكتور محمد جحاف، أن هذه الإنجازات تأتي في إطار اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالفقراء والمساكين والمعوزين الذين يحتاجون للخدمات الطبية والعلاجية من خلال الإسهام المباشر من هيئة الزكاة في تقديم هذه الخدمات.

وذكر أن هيئة المستشفى بذلت جهوداً كبيرة في تقديم خدمات صحية للمرضى من الفقراء والمساكين، بمساهمة هيئة الزكاة خلال الربع الأخير من العام الماضي عقب إعلان رئيس المجلس السياسي الأعلى مجانية الخدمات.

وقال “بعد توجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى باستقبال المرضى من الفقراء والمساكين مجاناً على نفقة هيئة الزكاة، استقبل المستشفى الحالات المرضية بشكل متزايد”.

وأكد الدكتور جحاف، الحرص على تحسين وتجويد الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتخفيف معاناة المرضى .. لافتاً إلى الإجراءات التي اتخذتها الهيئة في هذا الجانب.

وثمن اهتمام ودعم رئيس المجلس السياسي الأعلى للمستشفى بما يكفل استمرار وتحسين الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى، والارتقاء بمستوى الأداء، مؤكداً أن الهيئة نجحت في تقديم الخدمات المجانية للمرضى بتكاتف جهود الكوادر الطبية والفنية والتمريضية والإدارية واستشعارهم للمسؤولية في خدمة المرضى.

وأفاد بأن هيئة المستشفى حققت نقلة نوعية في كثير من الخدمات وتم استقطاب كبار الأخصائيين والاستشاريين من مختلف المحافظات لإجراء عمليات نوعية ومعقدة خاصة في تخصصات الكبد والجهاز الهضمي والحروق والتجميل والمسالك البولية العظام والعيون وغيرها.

ولفت إلى أن هناك طموح لدى الهيئة خلال الفترة المقبلة في زراعة الكبد والقرنية حيث يتم حالياً عمل دراسات مكثفة بالاستفادة من تجارب عدد من الدول.. مشيرا إلى أن كل هذه النقلات النوعية بالهيئة تأتي نتيجة تفعيل نظام الجودة وتجويد الخدمات الطبية وتحسينها.

وكانت الهيئة شهدت خلال العامين 1444 – 1445هـ إنجاز حزمة من مشاريع البنية التحتية والتحديث والتطوير للمراكز التخصصية والأقسام المختلفة وإدخال أحدث التجهيزات الطبية العلاجية والتشخيصية لتحقيق رعاية طبية آمنة وفاعلة للمرضى وبجودة متميزة، حيث تم افتتاح مراكز الأمومة والطفولة والكبد وأمراض الجهاز الهضمي والطوارئ العامة الجديد ووحدة الرنين المغناطيسي وغيرها.

وفي يناير من العام الجاري 2024 بدأت بهيئة المستشفى أعمال تنفيذ مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بتمويل وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية، ويتكون من 580 لوحا شمسياً بقوة توليدية إجمالية تصل إلى 400 كليو وات من المتوقع أن تغطي 85 بالمائة من احتياجات المستشفى من الكهرباء وستسهم في تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية وتحسين الاستدامة البيئية.

يذكر أن هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي والهيئة العامة للزكاة وقعتا في 25 سبتمبر 2023، على اتفاق تقديم الخدمات الطبية مجاناً للفقراء والمساكين تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي محمد المشاط، حيث سلم رئيس هيئة الزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان إلى رئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور محمد جحاف شيكا بمبلغ مليار و200 مليون ريال.

مقالات ذات صلة