وزير الصحة يعلن استعداد اليمن دعم قطاع غزة بالمئات من الكوادر الطبية والجراحية

متابعات || مأرب نت || 24 شعبان 1445هـ

 

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل استعداد القطاع الصحي في اليمن تقديم المئات من الكوادر الطبية والاخصائيين والجراحين والممرضين لمساندة القطاع الصحي في قطاع غزة.

وأشار الوزير المتوكل في كلمة له خلال افتتاح أعمال المؤتمر الثالث لجراحة الأوعية الدموية والمؤتمر الأول لجراحة القلب المنعقد بصنعاء اليوم الثلاثاء، إلى الجرائم والمجازر المروعة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وما تتعرض له المستشفيات والمرضى والجرحى والكوادر الطبية من استهداف من قبل العدو الغاصب، لافتاً إلى أن الموقف الديني والإنساني لليمن في نصرة الأشقاء الفلسطينيين الذين يتعرضون لجرائم حرب وإبادة في قطاع غزة من قبل الكيان الصهيوني كان متميزاً مقابل الخذلان الدولي والإقليمي الواضح.

وخلال المؤتمر بارك وزير الصحة انعقاد المؤتمرين النوعيين المهمين بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين لتبادل الخبرات الطبية عربياً ودولياً عبر تقنيات الفيديو والاستماع والمشاركة في الورش والمحاضرات العلمية، مشيداً بجهود الجمعية اليمنية لجراحة الأوعية الدموية في تنظيم المؤتمرين لأهم التخصصات الجراحية.

وأوضح الوزير المتوكل احتياج اليمن إلى مثل هذه التخصصات في مثل هذه الظروف، كما أكد أن الوطن يمتلك من القدرات البشرية ما يؤهله لأن يكون نواة لتشكيل فريق كبير في التخصصات الحرجة خاصة في الأوعية الدموية والقلب.

ولفت إلى الخطوات التي قطعها المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بالوزارة وجامعة صنعاء في البرامج العلمية والتخصصات الطبية النادرة، داعياً خريجي الجامعات اليمنية للدراسة في المجلس مجاناً في جراحة القلب والأوعية الدموية، كما دعا أطباء الجراحة العامة على الالتحاق بالدورات والدبلومات في الأوعية الدموية لأهميتها خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها البلد.

وبين الدكتور المتوكل اهتمام رئيس المجلس السياسي الأعلى بفتح مثل هذه التخصصات، موضحاً أن من أهم توصيات لقائه الاثنين الماضي مع رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط هو الاهتمام بمركز القلب والأوعية الدموية ومركز الكلى بهيئة مستشفى الثورة وتقديم الخدمات فيها مجاناً كمرحلة ثانية بعد نجاح تجربة هيئة المستشفى الجمهوري بأمانة العاصمة.

وأفاد أن المرحلة الثانية من مجانية الخدمات الطبية والصحية، تشمل التخصصات النوعية في مركز القلب والكلى والأورام والكبد، فيما سيتم تخصيص مستشفى السبعين للنساء ومستشفى الكويت لأمراض وجراحة الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة