لافروف: موسكو وبكين توقفتا بشكل شبه كامل عن استخدام الدولار في تجارتهما المتبادلة

متابعات || مأرب نت || 13 شوال 1445هـ

 

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، 22 نيسان/ ابريل 2024 توقّف روسيا والصين بشكلٍ شبه كامل عن استخدام الدولار في تجارتهما المتبادلة.

ووفقاً لوكالة “بلومبرغ”، فإنّ لافروف أكّد أنّ أكثر من 90% من التسويات تتمّ بالعملة الوطنية للبلدين.

وأضاف أنّ التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطوّر بنشاط على الرغم من المحاولات المستمرة من قبل الدول الغربية لمنع ذلك.

وعن التجارة الثنائية، أفاد وزير الخارجية الروسي بأن إمدادات المنتجات الزراعية من روسيا إلى السوق الصينية آخذة في الازدياد، كما يجري تنفيذ مشاريع مشتركة في المجالات الاستثمارية والصناعية.

وذكرت الوكالة أنّ العلاقات الاقتصادية بين روسيا والصين في حال ازدهار، حيث زادت التجارة بين البلدين بنسبة 26% إلى 240 مليار دولار في عام 2023.

وفي العام الماضي، توقع نائب رئيس الوزراء الروسي أندريه بيلوسوف ارتفاع حجم التجارة بين روسيا والصين بحلول نهاية العام 2030 إلى مستوى 300 مليار دولار.

وسبق أن أعلن مدير الإدارة الأولى للشؤون الآسيوية في وزارة الخارجية الروسية، جيورجي زينوفييف، أن روسيا والصين تخلّتا بالفعل عن التعامل بالدولار في العلاقات الاقتصادية بينهما، مؤكداً أنّ نصيب العملات الوطنية ينمو في المعاملات الروسية- الصينية بوتيرة متسارعة للغاية.

وعملت روسيا على تقليل اعتمادها على الدولار بعد الحرب في أوكرانيا، بانتقالها إلى العملات الوطنية في مدفوعات موارد الطاقة.

مقالات ذات صلة