مقتل جندي روماني في هجوم انتحاري بأفغانستان

وكالات | 16 سبتمبر | مأرب برس :

قتل جندي روماني وأصيب اثنان آخران في هجوم انتحاري استهدف قافلة عسكرية في جنوب أفغانستان.

وأفاد بيان صادر عن حلف شمال الأطلسي أن انتحاريا كان يقود سيارة مفخخة، فجر نفسه الجمعة لدى مرور دورية في منطقة دامان في إقليم قندهار، معقل حركة طالبان.

وينتشر حوالي 600 جندي روماني في أفغانستان تحت راية الحلف الأطلسي في إطار عملية “الدعم الحازم” التي يشارك فيها بالإجمال أكثر من 13 ألف جندي أجنبي يشكل الأميركيون القسم الأكبر منهم.

ورأى الجنرال جون نيكوسلون قائد عملية الحلف الأطلسي في أفغانستان في بيان أن هذا الهجوم يؤكد أن عناصر طالبان “لا يبدون أي اهتمام بالسلام”.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها الجمعة عن الهجوم في رسالة عبر تطبيق واتساب أرسلتها إلى صحافيين، وأكد فيها المتحدث باسمها قاري يوسف أحمدي أن “سبعة من عناصر قوات الغزو” قد قتلوا”. ودائما ما يبالغ المتمردون في حصيلة هجماتهم.

وتوعدت حركة طالبان التي تطالب بانسحاب شامل للقوات الدولية، وحكمت البلاد من 1996 إلى 2001، بأن تجعل من أفغانستان “مقبرة جديدة” للأميركيين، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب عن انتشار قريب لآلاف الجنود الأميركيين الإضافيين في البلاد.

وينتشر حاليا حوالي 11 ألف جندي أميركي في أفغانستان. ومع أن هذا العدد أقل بكثير مما كان عليه في ذروة الحرب إذ كانت الولايات المتحدة تنشر 100 ألف جندي قبل سبع سنوات، إلا أنه يظهر انعكاسا في الميل بالمقارنة مع السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة