كيان العدو الصهيوني يوقع اتفاقا مع ألمانيا لشراء ثلاث غواصات

وكالات | 24 أكتوبر | مأرب برس :

أعلن رئيس وزراء كيان العدو الصهيوني بنيامين نتانياهو، الاثنين، عن توقيع اتفاقا لشراء ثلاث غواصات مع ألمانيا .

وبحسب وكالة “فرانس برس” قال نتانياهو معلقا على مذكرة التفاهم التي وقعت بهذا الخصوص: إن “مذكرة التفاهم هذه تشكل أهمية استراتيجية لأمن اسرائيل، وتوقيعها يعكس التزام المانيا والمستشارة أنغيلا ميركل بأمن اسرائيل والتعاون العميق بين البلدين”، حد وصفه.

وكانت المفاوضات حول الصفقة قد جمدت لثلاثة أشهر بسبب قلق برلين ازاء تحقيقات بعمليات فساد متعلقة بالصفقة في كيان العدو.

وفي يوليو الماضي أرجأت المانيا التوقيع بعد القبض على عدة صهاينة للاشتباه بارتكابهم جرائم رشى وغسل أموال مرتبطة بصفقة شراء غواصات دولفين من العملاق الصناعي الألماني ثايسينكروب.

والتحقيق الذي ما زال مستمرا يتعلق بمسؤولين من المؤسسة الأمنية في كيان العدو، إضافة إلى أشخاص يعملون الفرع المحلي لثايسينكروب.

وقال مسؤول في كيان العدو الجمعة: إن المانيا وضعت شرطا لإعطاء الضوء الأخضر للصفقة ينص على عدم اكتشاف فساد من جانب صانعي القرار الصهاينة والمسؤولين الكبار.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، قد قال في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، إن الحكومة أقرت بيع ثلاث غواصات من صنع شركة “تيسنكروب” إلى إسرائيل، وإنها ستوفر الدعم المادي للصفقة، حد وصفه.

وأوضح زايبرت: إن ألمانيا ستقدم دعما ماليا يصل إلى 540 مليون يورو للمساعدة في تمويل صفقة يشتري بموجبها كيان العدو ثلاث غواصات من صنع شركة “تيسنكروب” أو ما يوازي نحو ثلث القيمة المقدرة للصفقة.

والغواصات التي طلبها كيان العدو من المرجح أن تحمل صواريخ نووية، لكنها مخصصة بشكل أساسي لمهمات التجسس على دول المنطقة أو لمهاجمة بلدانها في حال حصول حرب، بحسب خبراء عسكريين أجانب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة