دراسة: الولايات المتحدة انفقت مبالغ خيالية على حروبها في الشرق الأوسط

متابعات | 10 نوفمبر | مأرب برس :

أشارت دراسة جديدة إلى أن العمليات العسكرية في الشرق الأوسط وآسيا كلفت الميزانية الأمريكية 4.3 تريليون دولار، مؤكدة أن هذا المبلغ قد يزداد العام المقبل ليصل إلى 5.6 تريليون دولار.

ووفق ما جاء في نص الدراسة التي نشرها معهد “واتسون” للدراسات الدولية في جامعة “براون”، فإن هذا المبلغ 4.3 تريليون دولار يشمل مجموع نفقات وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون)، اعتبارا من عام 2001 على العمليات العسكرية في كل من العراق وسوريا وأفغانستان وباكستان، بالإضافة إلى ضمان السلامة الداخلية في البلاد وتقديم المساعدة للمحاربين القدامى والمصابين في الحروب.

ولفت واضعو الدراسة إلى أن هذا المبلغ سيزداد في السنة المالية لعام 2018، التي بدأت في الولايات المتحدة في 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسيصل إلى 5.6 تريليون دولار.

وسبق لـ”البنتاغون” أن نشر وثيقة قدرت فيها تكاليفها للعمليات العسكرية الأمريكية بـ1.5 تريليون دولار منذ عام 2001، الأمر الذي دفع معهد “واتسون” إلى إجراء دراسته المستقلة في هذا الشأن.

ولا تشمل هذه الدراسة التكاليف المتعلقة بالعمليات الأخرى التي تشنها الولايات المتحدة، ومن بينها المساعدة المخصصة لما يسمى بـ”مكافحة الإرهاب” في الفلبين وكذلك المساعدات العسكرية المقدمة لدول إفريقيا وأوروبا.

وأكد واضعو الدراسة أن دافعي الضرائب الأمريكيين، البالغ عددهم أكثر من 200 مليون شخص، يتقاسمون أعباء هذه النفقات، إذ دفع كل أمريكي خلال السنوات الماضية ما يقارب 24 ألف دولار.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد بعث يوم الاثنين رسالة إلى مجلس النواب طلب فيها زيادة ميزانية البنتاغون لعام 2018 بسبب تفاقم الوضع حول كوريا الشمالية وضرورة إجراء أعمال الصيانة غير المخططة للمدمرتين الأمريكيتين “جون ماكين” و”يو إس إس فيتزجيرالد” إضافة إلى تعزيز التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان.

المصدر : العهد الأخباري .

مقالات ذات صلة