أردوغان: أمريكا أرسلت 7000 شاحنه سلاح برية وجوية لدعم التكفيريين في سوريا

وكالات  | 22 أبريل | مأرب برس :

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الولايات المتحدة أرسلت 5 آلاف شاحنة أسلحة وألفين شحنة جوية تحمل أسلحة إلى شمالي سوريا بذريعة مكافحة “داعش” وذلك عبر 20 قاعدة عسكرية أقامتها في الشمال السوري.

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله في مقابلة بثتها قناة “NTV” التركية إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سوريا أين ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية ضد الأكراد.

ودعا أردوغان واشنطن إلى مراجعة تصرفاتها، إذا كانت تريد عودة قس أمريكي مسجون في تركيا للاشتباه بصلته بانقلاب فاشل وقع في 2016وفيما يتعلق بتوسع عملية “غصن الزيتون” إلى مدينة منبج السورية، قال إنه ينتظر تعيين وزير الخارجية الأمريكي الجديد ومباشرة مهامه، لمناقشة الموضوع.

ومن جهة أخرى ردت الحكومة التركية اليوم الأحد على الولايات المتحدة بسبب انتقادها انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، واصفة المزاعم بأنها “غير مقبولة.

وقالت وزارة الخارجية في أنقرة إن التقرير، الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأول الجمعة، حول انتهاكات الحقوق، بموجب حالة الطوارئ التركية “مليء بالتحريفات والاتهامات والمزاعم غير المقبولة”. وكانت حالة الطوارئ قد فرضت، في أعقاب انقلاب فاشل في عام 2016، وتم تمديده هذا الأسبوع للمرة السابعة.وبحلول تموز/يوليو المقبل، سيتم تطبيقها لعامين كاملين.

وربط أردوغان في السابق مصير برانسون بمصير رجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل. فيما كان  رجب طيب أردوغان قال أمس السبت إنه سيتم تمديد حالة الطوارئ “لمرة سابعة أو ثامنة، إذا لزم الأمر، أو تسعة، إذا لزم الامر، أو عشرة، إذا لزم الأمر” ردا على التقرير.

على صعيد متصل أعرب عن أمله في عدم اتخاذ فرنسا خطوات يمكن أن تتأسف عليها في وقت لاحق، وذلك تعقيبا على تصريحات الرئيس الفرنسي التي قال فيها إن بلاده تدرس إرسال قوات فرنسية إلى منبج ،مضيفا إن تركيا تتلقى مطالب شعبية من أهالي منبج، يدعونها فيها إلى تخليصهم من الإرهابيين، مؤكدا استعداد سكان المدينة لتقديم الدعم للقوات التركية.

وينتقد حلفاء غربيون لتركيا مرارا قانون الطوارئ، الذي شهد اعتقال حوالي 50 ألف شخص، من بينهم صحفيون وأكاديميون وأعضاء من المعارضة.

مقالات ذات صلة