الخزانة الأمريكي تكشف آلية إعادة فرض العقوبات على ايران

متابعات | 9 مايو | مأرب برس :

أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين، الأربعاء، عن الإجراءات التي ستتبعها بلاده لإعادة فرض العقوبات على إيران بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

وأكد الوزير الامريكي في بيان له أن قسم مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية يباشر الإجراءات لتنفيذ قرار الرئيس”، مشيرا إلى أن العقوبات سيعاد فرضها في الفترة من 90 إلى 180 يوما.

واشار منوشين الى أن بلاده ستستأنف جهودها للحد من صادرات النفط الإيرانية بعد 180 يوما. وخلال هذه الفترة ستجري الخارجية الأمريكية مشاورات مع دول أخرى، وستقيم مدى تقليص الدول الأجنبية لمشترياتها من النفط الإيراني، وأضاف “بعد 90 يوما من المقرر أن تفرض واشنطن قيودا على بيع العملة الأمريكية لإيران، وشراء الذهب والمعادن الثمينة الأخرى من إيران، بالإضافة إلى شراء الصلب والألومنيوم والاستثمار في السندات الإيرانية، وصفقات مع شركات صناعة السيارات الإيرانية، وسيتم أيضا سحب تراخيص التصدير من شركات الطيران المدني، بما فيها “بوينغ” و”إيرباص“.

وفي سياق متصل دعا جون بولتون مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي الاتحاد الأوروبي الى أن يحذو حذو واشنطن، ويعيد العقوبات ضد إيران، وقال بولتون المعروف بمواقفه اليمينية المؤيدة لإسرائيل لشبكة فوكس نيوز التلفزيونية: “لقد أثبتت إيران بكل الطرق الممكنة أنها لا تهتم بالقيود المفروضة على هذه الصفقة وتريد المنافع الاقتصادية التي منحها لها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ووزير الخارجية السابق جون كيري. دعونا نرى، لكنني أعتقد أن أفعالهم الحقيقية (الإيرانيين) ستؤدي إلى حقيقة أن أصدقاءنا في أوروبا سيصلون إلى وجهة نظرنا، ويعيدون فرض العقوبات على طهران كما فعلنا من جانبنا“.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووية مع إيران وإعادة فرض العقوبات عليها، إلا أن بقية الدول التي وقعت هذا الاتفاق وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، عارضت ذلك وقالت أنها ستستمر في الالتزام به.

مقالات ذات صلة